الاختلافات بين full stack web developer و front end developer و backend developer

  1. Home
  2. أهم النصائح حول العمل الحر
  3. تفاصيل المقالة
الاختلافات بين full stack web developer و front end developer و backend developer

الاختلافات بين full stack web developer و front end developer و backend developer

دور مطور الويب هو الذي يجعله دائمًا في قوائم وظائف تكنولوجيا المعلومات عالية الأجر. ولما لا؟ في العالم الرقمي اليوم ، لا غنى عن مطوري الويب. سواء كان موقعًا رائعًا على الويب ، أو موقعًا للتجارة الإلكترونية عالي الأداء ، أو أي تطبيق آخر قائم على الويب ، فهو عمل مطور ويب. إذا كنت تطمح إلى ارتداء قبعة مطور ويب ، فسوف تسعد بمعرفة أن مهارات full stack web developer مطلوبة بشدة. ولكن هل تعرف كيف تتراكم عمليات تطوير full stack web developer مقابل front end developer مقابل backend developer مع بعضها البعض؟ بمعنى آخر ، ما الذي يجعل هذه الأدوار الوظيفية مختلفة؟

سنقوم بتقسيمها من أجلك. سنغطي في هذه المقالة الموضوعات التالية التي ستمنحك فهمًا واضحًا الاختلافات بين full stack web developer و front end developer و backend developer:

من هو front end developer؟
ما هي مهارات front end developer ؟
من هو  backend developer ؟
ما هي مهارات backend developer ؟
من هو full stack web developer ؟
ما هي مهارات full stack web developer ؟

لكن أولاً ، دعنا نخرج بعض الأساسيات من الطريق.

الواجهة الأمامية: يُعرف هذا أيضًا باسم “جانب العميل” ويشير إلى ما هو مرئي للزائرين وما يمكنهم التفاعل معه عند وصولهم إلى موقع ويب. يتضمن الألوان والخطوط والقوائم المنسدلة وشرائح التمرير.

النهاية الخلفية: كما يوحي الاسم ، فإن Back End تدور حول ما يتم تشغيله في خلفية موقع الويب – وهو شيء لا يراه الزوار أو يتفاعلون معه. يسمى أيضًا “جانب الخادم” ، تتكون النهاية الخلفية من خادم وتطبيق وقاعدة بيانات تخزن جميع البيانات. على سبيل المثال ، عند فتح Netflix ، يقرر رمز الواجهة الخلفية التوصيات وقوائم الأفلام التي تراها. تخزن قاعدة البيانات معلومات مثل ملفك الشخصي ومحفوظات المشاهدة والتفضيلات وما إلى ذلك. “تتحدث” واجهة برمجة التطبيقات مع كود الواجهة الأمامية ، والتي تقرر بعد ذلك ما تراه على شاشتك.
الآن ، دعنا نتعمق في الاختلافات المهمة بين الأدوار الثلاثة.

من هو front end developer ؟

من هو front end developer ؟

يعتني مطورو الويب الأماميون بأسلوب موقع الويب وواجهة المستخدم. كما تعلم على الأرجح ، فإن HTML هو الهيكل الهيكلي لصفحة الويب. يمكنك التفكير في أوراق الأنماط المتتالية (CSS) على أنها بنية الجسم أو جسم الهيكل العظمي. يمكّن CSS مطوري الويب من تعديل شكل الجسم ، والذي يشبه ، من حيث مواقع الويب ، التحديد المسبق لأقسام معينة لجعل موقع الويب يعرض نمطًا معينًا.

على سبيل المثال ، إذا كان موقع الويب عبارة عن جسم بشري ، باستخدام CSS ، فيمكنك تغيير بناء العضلات وتغيير شكل عضلات معينة. الآن ، فيما يتعلق بمواقع الويب ، يمكنك استخدام CSS لضبط أقسام معينة من الموقع لتحديد الشكل والأسلوب الذي يعرضه. يقوم front end developer بدمج “النمط والبحث” في ملف CSS وتضمينه أعلى ملف HTML. كلما احتاجوا إلى نمط معين ، فإنهم يشيرون إلى ملف CSS الذي يحتوي على الأنماط المحددة مسبقًا.

ما هي مهارات front end developer ؟

تتضمن مهارات front end developer معرفة قوية بلغات البرمجة النصية مثل HTML و JavaScript و CSS3. إذا كنت ترغب في أن تصبح مطور مواقع الويب الأمامية ، فأنت بحاجة إلى إتقان هذه اللغات الثلاث.

ومع ذلك ، إلى حد بعيد ، فإن مهارة مطور الواجهة الأمامية الأكثر أهمية هي الكفاءة في JavaScript. يتميز JavaScript متعدد الاستخدامات ، والذي يعمل جنبًا إلى جنب مع كل من CSS و HTML ، بميزات في تطبيقات مختلفة ، بما في ذلك التاريخ والوقت وزر “إضافة إلى المفضلة”.

إلى جانب ذلك ، يتطلب العمل كمطور للواجهة الأمامية أيضًا مهارات حول JQuery و Ajax و UI (واجهة المستخدم) و UX (تجربة المستخدم) بالإضافة إلى الإلمام بأطر مثل AngularJS و EmberJS و Foundation و Bootstrap و Backbone.

من هو  backend developer ؟

من هو backend developer ؟

يجب أن تكون الواجهة التي تواجه المستخدم لموقع الويب ممتعة من الناحية الجمالية. ولكن بدون البرنامج الذي يتم تشغيله في الخلفية ، لن تكون واجهة المستخدم الخاصة بالموقع موجودة في المقام الأول. هذا شيء يعيد مهارات المطورين إلى الاختبار. يعمل backend developer على جانب الخادم.

ما هي مهارات backend developer ؟

تشمل لغات البرمجة التي يحتاج backend developer عادةً إلى معرفتها PHP و Ruby و Python و .Net لبناء التطبيقات. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون لديهم سيطرة جيدة على تقنيات قواعد البيانات مثل Oracle و Microsoft SQL Server و MySQL.

نظرًا لأن مجتمع المطورين يحتضن PHP على نطاق واسع ، فلنأخذ ذلك كمثال. تعمل لغة البرمجة PHP جنبًا إلى جنب مع لغة الاستعلام الهيكلية ، أو SQL ، وهي قاعدة البيانات التي يسحب منها PHP المعلومات لإدخالها في ملف HTML لعرضها. يمكنك العثور على أمثلة لهذه العملية في كل مكان.

على سبيل المثال ، عندما يقوم المستخدم بالتسجيل على موقع ويب ، تقوم قاعدة بيانات SQL بتخزين المعلومات المقدمة. في كل مرة يقومون بتسجيل الدخول ، تحصل لغة جانب الخادم على المعلومات من قاعدة البيانات ، ويعرضها HTML على شاشتك. إنها مهمة backend developer لبدء هذه العملية.

من هو full stack web developer ؟

يمكن شرح أفضل full stack web developer بأنه “جاك لجميع الصفقات”. إنهم ماهرون في كل من لغات الواجهة الأمامية والخلفية ويمكنهم العمل مع أطر عمل متعددة.

ما هي مهارات full stack web developer ؟

تعتبر مهارات وخبرات full stack web developers ذات صلة بجميع طبقات عملية تطوير الويب ، بدءًا من مرحلة التخطيط للمشروعات ، إلى إدارة قواعد البيانات ، وبناء واجهات المستخدم إلى هيكلة البيانات ، وحل احتياجات المهام الحرجة. لذلك ، يجب أن يفهم full stack web developer جميع مستويات موقع الويب وكيفية عمل الويب.

خطوتك التالية

الطلب على المطورين ذوي المهارات الكاملة في أعلى مستوياته على الإطلاق ولا يظهر أي علامة على التباطؤ. على مدى السنوات العشر القادمة ، ستنمو فرص العمل لمطوري الويب بنسبة 13 في المائة – وهذا أسرع بكثير من المتوسط ​​بالنسبة لأي مهنة أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، مع إضافة الملايين من مواقع الويب كل عام إلى أكثر من 1.5 مليار موقع موجود على مستوى العالم ، هناك حاجة إلى المزيد من مطوري الويب لإنشائها. لا يوجد نقص في الوظائف لمطوري الويب بالتأكيد. لذلك ، ليس من الصعب معرفة سبب كون تطوير الويب اختيارًا مهنيًا شائعًا.

بينما يحصل مطورو الويب على رواتب جيدة ويُنظر إليهم على أنهم أصول قيمة ، يجب أن يكونوا على أهبة الاستعداد ، وأن يتعلموا دائمًا ويتكيفوا مع الاتجاهات والتقنيات الجديدة. إذا كنت تريد أن تكون جزءًا من مهنة سريعة الحركة ، فإن كونك full stack web developer يمكن أن يكون تجربة مجزية بالنسبة لك. ستضعك دورة تطوير المكدس الكاملة عبر الإنترنت على المسار الصحيح ، ولحسن الحظ ، يمكنك البدء في تعلم خيوط تطوير الويب المتكامل بسهولة وفعالية في الوقت الحالي. إذن ، ما هو الانتظار؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rating*