الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 2021

  1. Home
  2. أهم النصائح حول العمل الحر
  3. تفاصيل المقالة
الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 2021

الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 2021

إذن ما هو الفرق بين التسويق الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي؟  الإجابة المختصرة هي أن التسويق الرقمي مصطلح شامل لكل من: تحسين محرك البحث ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وتسويق المحتوى ، والعلاقات العامة ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، والمزيد.  وسائل التواصل الاجتماعي هي مجرد واحدة من العديد من القنوات التي تشكل حملة تسويق رقمية.

غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين “التسويق الرقمي” و “التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي” بالتبادل ، حتى من قبل الأشخاص الذين يعملون في هذه المجالات. 

يعتقد الكثير من الناس أنهم من خلال الانخراط في وسائل التواصل الاجتماعي

يقومون بالتسويق الرقمي ولكن هذا ليس صحيحًا بنسبة 100٪ ، فهناك العديد من القنوات التي يمكن استخدامها في حملة التسويق الرقمي.

يعرّف القاموس التسويق بأنه الإجراء أو العمل التجاري للترويج للمنتجات والخدمات لجعلها مربحة.  أضف رقميًا إلى الكلمة ، ويمكنك تغيير التعريف إلى الإجراء أو العمل الخاص بالترويج للمنتجات والخدمات من خلال المنافذ الرقمية لجعلها مربحة.

المكونات الرئيسية للتسويق الرقمي هي:

قنوات التسويق عبر الإنترنت – تسويق مواقع الويب ، SEM (التسويق عبر محرك البحث – يشمل إعلانات تحسين محركات البحث والدفع لكل نقرة) ، والتسويق عبر الهاتف المحمول (مثل Google Play ، و Apple Store) ،

والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، وإعلانات البانر عبر الإنترنت ، وتسويق الفيديو ، والتسويق عبر الوسائط الاجتماعية

القنوات الرقمية غير المتصلة بالإنترنت – التلفزيون والراديو والرسائل القصيرة واللوحات الإعلانية الرقمية (داخلية وخارجية)

 يوضح الرسم البياني أدناه بالضبط العلاقة بين المكونات المختلفة التي يتكون منها التسويق الرقمي.

مكونات التسويق الرقمي

التسويق عبر محرك البحث SEM

إعلانات تحسين محركات البحث

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الهاتف المحمول

تسويق بالفيديو

التسويق عبر البريد الإلكتروني

التسويق بالتبعية

تسويق المحتوى

ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

وسائل التواصل الاجتماعي هي الكلمة الأكثر انتشارًا في التسويق عبر الإنترنت خلال العامين الماضيين.  أدى نجاح الجيل الجديد من منصات التواصل الاجتماعي ، وخاصة Facebook و Twitter ، إلى تغيير طريقة التواصل الاجتماعي والتفاعل والتسوق.  جلب هذا أيضًا قنوات جديدة للتسويق الرقمي أيضًا.

وسائل التواصل الاجتماعي هو المصطلح الذي نستخدمه لوصف المنصات التي تجمع الناس معًا لتبادل المعلومات.

 أشهر منصات التواصل الاجتماعي هي Facebook و Twitter و Pinterest و Instagram و LinkedIn و YouTube.

لن يكون لجميع قنوات التسويق نفس التأثير.  سيعتمد مزيج التسويق الرقمي المثالي على كل عمل لأن لكل عمل تجاري جمهور سيستجيب بشكل مختلف لقنوات التسويق المختلفة.  لهذا السبب ، في كثير من الأحيان ، يجب عليك تنفيذ الاستراتيجيات والاختبار والتغيير والاختبار مرة أخرى و معاينة الاستراتيجيات التي تعمل بشكل أفضل لعملك.  بعد ذلك ،

يمكنك التخلي عن القنوات التسويقية التي لا تقدم عائد استثمار أو معدل نمو مرضي.

الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يجب أن يكون واضحًا بعد قراءة الشروحات أعلاه أن وسائل التواصل الاجتماعي هي عنصر رئيسي في التسويق عبر الإنترنت وهو جزء من التسويق الرقمي.

وسائل التواصل الاجتماعي هي الأحدث ، لكنها أصبحت أحد أهم أنواع التسويق للعديد من الأنشطة التجارية.  مع استثناءات قليلة ، يجب ألا تضع أي علامة تجارية أو شركة كل تركيزها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن يجب أن تكون جزءًا أساسيًا من عمليتك في المستقبل المنظور.  من الناحية المثالية ، ستعمل حملاتك الاجتماعية والحملات الرقمية الأخرى معًا ، في وئام ، للوصول إلى أكثر العملاء المحتملين.

أيهما أهم التسويق الرقمي أم وسائل التواصل الاجتماعي؟

يعتمد ذلك على نوع العلامة التجارية أو المنتجات أو الخدمات التي تريد الترويج لها.  هناك حالات تكون فيها أشكال التسويق الرقمي الأخرى أكثر ملاءمة لبناء الوعي من وسائل التواصل الاجتماعي.  تعد وسائل التواصل الاجتماعي ضرورية لكل منتج أو علامة تجارية أو خدمة لها جمهور واسع.

 على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع منتجًا برمجيًا ، فيمكن أن تساعدك وسائل التواصل الاجتماعي في العثور على عملاء جدد ، وتثقيف عملائك الحاليين (من خلال إرسال النصائح والحيل إليهم) وإبقائهم على اطلاع دائم بالتحديثات الجديدة والإصدارات القادمة وما إلى ذلك.

 من ناحية أخرى ، إذا كنت تبيع أدوات

مخصصة للمزارعين ، فيمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمورد لمعرفة المزيد عن المنتجات ولكن نقطة البيع الرئيسية الخاصة بك ستكون إعلانات اللوحات الإعلانية في المناطق الريفية وإعلانات الراديو.

ماذا تتضمن حملة التسويق الرقمي النموذجية؟

التسويق الرقمي و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في حين أن مكونات التسويق الرقمي كثيرة ، فإن الحملة النموذجية تتضمن في الغالب عناصر من عائلة التسويق عبر الإنترنت.  من الشائع جدًا مشاهدة حملة تسويق عبر الإنترنت تتضمن:

التسويق عبر محرك البحث – إما من خلال استراتيجية المحتوى وتحسين محركات البحث أو من خلال الإعلان على شبكة البحث المدفوعة (Adwords)

 الترويج على وسائل التواصل الاجتماعي –

الإعلانات المدفوعة على Facebook والترويج على Twitter و Instagram و Pinterest.

 العروض الترويجية لسوق الهاتف المحمول – تطوير التطبيقات الأصلية وإرسالها إلى متجر Google Play و Apple Store

 التسويق عبر البريد الإلكتروني – الترويج للمنتجات أو الخدمات من خلال حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني

خاتمة

من المهم معرفة الاختلافات بين نظريات التسويق المختلفة حتى تتمكن من اختيار أنسب الأدوات لاستخدامها في حملاتك.

 التسويق الرقمي هو مستقبل التسويق وسيكتسب تدريجياً المزيد من الأرض في

العالم المتصل عبر الإنترنت وغير المتصل.

 من ناحية أخرى ، تعد وسائل التواصل الاجتماعي هي الطريقة الجديدة للتواصل مع الآخرين ، فهي جزء من التسويق الرقمي وهي هنا لتغيير الطريقة التي نجد بها عملاء جددًا ونروج لمنتجاتنا.

  • Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rating*