Email marketing شرح بالتفصيل خطوة بخطوة 2021

  1. Home
  2. أهم النصائح حول العمل الحر
  3. تفاصيل المقالة
Email marketing شرح بالتفصيل خطوة بخطوة 2021

Email marketing شرح بالتفصيل خطوة بخطوة 2021

تعريف وأمثلة email marketing شرح كامل

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام البريد الإلكتروني للترويج للمنتجات أو الخدمات أثناء تطوير العلاقات مع العملاء أو العملاء المحتملين.  إنه في الأساس بريد مباشر يتم إجراؤه إلكترونيًا بدلاً من الخدمة البريدية.

كان التسويق عبر البريد الإلكتروني موجودًا و سيبقى  إلى الأبد ، ولسبب وجيه.  إنها الطريقة المباشرة والأكثر فاعلية للتواصل مع العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء ،

 تعرف على مزايا التسويق عبر البريد الإلكتروني ، وطرق القيام بذلك بشكل صحيح ، وكيف يمكن مقارنته ببعض أشكال التسويق الأخرى.

ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

Email marketing هي استراتيجية التسويق الرقمي الفعالة للغاية لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء المحتملين والعملاء.  تعمل رسائل البريد الإلكتروني التسويقية الفعالة على تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء ، وتحويل المشترين لمرة واحدة إلى معجبين مخلصين و محبين.

هذا الدليل مخصص لأولئك المستعدين للالتزام بالتسويق عبر البريد الإلكتروني.  إذا لم تكن متأكدًا ، فقد ترغب في قراءة دليلنا حول الفرق بين التسويق الرقمي و التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

في أي وقت ترسل الشركة بريدًا إلكترونيًا ، بصرف النظر عن تأكيدات الطلب والردود المباشرة على أسئلة العملاء ، يمكن اعتباره شكلاً من أشكال التسويق عبر البريد الإلكتروني.  يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني جزءًا واحدًا من التسويق عبر الإنترنت ، والذي يشمل التسويق عبر الإنترنت عبر مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي والمدونات والمزيد.

يمكن أن يتضمن التسويق عبر البريد الإلكتروني رسائل إخبارية بها تحديثات عن الشركة ، أو عروض ترويجية للمبيعات وصفقات حصرية للمشتركين.  قد تسعى رسائل البريد الإلكتروني التسويقية أيضًا إلى مشاركة رسالة عامة نيابة عن الشركة

في أفضل حالاته ، يسمح التسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات بإبقاء عملائها على اطلاع وتخصيص رسائلهم التسويقية لجمهورهم.  في أسوأ حالاته ، يمكن أن يؤدي هذا النوع من التسويق إلى إبعاد العملاء عن رسائل البريد الإلكتروني العشوائية المزعجة باستمرار.

أهمية Email marketing

لقد غطينا السؤال الأكبر ، ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني ، لكننا لم نتعرف على سبب أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني لعملك.  دعونا نتحدث عن ذلك الآن.

على الرغم من ظهور وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني العشوائي غير المرغوب فيه (والذي لا يمثل استراتيجية تسويقية جيدة ، بالمناسبة) ، يظل البريد الإلكتروني هو الطريقة الأكثر فاعلية لإظهار الاهتمام بالعملاء المحتملين وتعزيز ولاء العملاء.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل التسويق عبر البريد الإلكتروني من أهم أولوياتك ، ولكن فيما يلي أهم 3 أسباب:

  1. البريد الإلكتروني هو قناة الاتصال رقم 1. هل تعلم أن 99٪ على الأقل من المستهلكين يفحصون بريدهم الإلكتروني يوميًا؟ لا يمكن قول ذلك عن أي وسيلة تواصل أخرى.

  1. أنت تملك قائمتك. على أي منصة وسائط اجتماعية ، يمكن تعليق حسابك (بالإضافة إلى جميع المعجبين بك ومنشوراتك) أو حذفه في أي وقت ولأي سبب وبدون إشعار. ومع ذلك ، فأنت تمتلك قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.  لا أحد يستطيع أن يأخذ هذه الخيوط بعيدًا عنك.

  1. يتم الإنتاج عن طريق البريد الإلكتروني بشكل أفضل. الأشخاص الذين يشترون المنتجات التي يتم تسويقها عبر البريد الإلكتروني ينفقون 138٪ أكثر من أولئك الذين لا يتلقون عروض البريد الإلكتروني. في الواقع ، التسويق عبر البريد الإلكتروني له عائد استثمار (عائد على الاستثمار) يبلغ 4400٪.  انه ضخم!  وإذا كنت تتساءل عما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي تتحول بشكل أفضل ، ففكر مرة أخرى: متوسط ​​قيمة طلب البريد الإلكتروني أعلى بثلاث مرات على الأقل من تلك الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي.

كيف يعمل Email marketing

من السهل إعداد وتتبع حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ، مما يجعلها في متناول الشركات الصغيرة.  يمكنك إضافة خيار الاشتراك في النشرة الإخبارية إلى موقع الويب الخاص بك ، على سبيل المثال.  عندما يقوم الأشخاص بالتسجيل ، يمكنك إرسال رسائل إخبارية إلى جمهور متزايد.  يمكنك أيضًا توجيه العملاء إلى النشرة الإخبارية من خلال ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

ملحوظة: أهم ميزتين للتسويق عبر البريد الإلكتروني هما السعر والسهولة.  مقارنةً بأنواع التسويق الأخرى ، يعد البريد الإلكتروني طريقة غير مكلفة للإعلان عن شركتك ومنتجاتها أو خدماتها.

النشرة الإخبارية العادية هي طريقة بسيطة وفعالة لإرسال تحديثات حول شركتك والأحداث القادمة والعروض الخاصة.  يسهّل برنامج البريد الإلكتروني أيضًا جدولة رسائل البريد الإلكتروني الترويجية التلقائية للعملاء الذين لم يشتروا مؤخرًا.

يسمح لك التسويق عبر البريد الإلكتروني باستهداف مجموعات معينة من العملاء أو حتى أفراد محددين.  يعد تقديم صفقات خاصة لأعياد الميلاد للعملاء على البضائع أو الخدمات إحدى الطرق للقيام بذلك.

 قد يرسل مطعم ما ، على سبيل المثال ، بريدًا إلكترونيًا إلى العملاء في أعياد ميلادهم يقدم خصمًا بنسبة 50٪ على دخولهم.  يساعد هذا النوع من التخصيص الأعمال التجارية على تطوير علاقة مع العميل والحفاظ عليها – ويمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة المبيعات وولاء العملاء.

لا يزال التسويق عبر البريد الإلكتروني ذا صلة

في عصر وسائل التواصل الاجتماعي ، من المغري شطب البريد الإلكتروني.  ومع ذلك ، هناك أدلة إحصائية على أنها لا تزال جانبًا مهمًا من جهود التسويق.  على سبيل المثال:

يقدر الخبراء في شركة Litmus للتسويق عبر البريد الإلكتروني أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يعود بمتوسط ​​42 دولارًا لكل 1 دولار يتم إنفاقه.

وجد أحد الاستطلاعات أن 59٪ من المستجيبين تأثروا بالبريد الإلكتروني عندما يتعلق الأمر بقرارات الشراء.

 وجدت دراسة أجريت على أكثر من مليار جلسة تسوق في عام 2019 أن معدل تحويل التسويق عبر البريد الإلكتروني يبلغ 2.3٪ ، مقارنة بـ 1٪ لوسائل التواصل الاجتماعي.

تتمثل إحدى الميزات الكبيرة للبريد الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي في أنه من المرجح أن يرى العملاء البريد الإلكتروني أكثر من وسائل التواصل

الاجتماعي.  مجرد نشر شيء ما على وسائل التواصل الاجتماعي لا يعني أن كل شخص يريد أن يرى رسالتك سيرى ذلك.  ومع ذلك ، ستبقى رسالة البريد الإلكتروني في صندوق الوارد حتى تتم قراءتها (أو حذفها).

من الناحية المثالية ، يجب أن يسير التسويق عبر البريد الإلكتروني جنبًا إلى جنب مع وسائل التواصل الاجتماعي.  توفر إضافة like “أعجبني” أو “share” لوسائل التواصل الاجتماعي إلى رسائل البريد الإلكتروني التسويقية طريقة إضافية للعملاء للتواصل مع علامتك التجارية.  يمكن تضمين مقتطفات من التعليقات الإيجابية من عشاق وسائل التواصل الاجتماعي في رسائل البريد الإلكتروني ، ويمكن أن تدفع منشورات وسائل التواصل الاجتماعي العملاء إلى الرسائل الإخبارية عبر البريد الإلكتروني.

ملاحظة: يمكن للتسويق عبر البريد الإلكتروني أن يزيد دخلك بشكل كبير إذا قمت بذلك بشكل صحيح.  إنها طريقة رائعة لجعل الأشخاص يزورون (ويعيدون زيارة) موقع الويب أو المدونة الخاصة بك.  عادة ما يعني المزيد من الترافيك المزيد من الدخل.

استراتيجيات Email marketing

يتطلب التسويق الفعال عبر البريد الإلكتروني جهدًا.  فيما يلي بعض الاستراتيجيات لتحقيق أقصى استفادة من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

بناء القائمة الخاصة بك

كل ما ستفعله عن طريق إرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه هو إبعاد معظم الأشخاص الذين كنت تأمل في تحويلهم إلى عملاء.  سواء من خلال موقع الويب الخاص بك أو في متجرك أو في حدث ما ، قم بتوضيح متى يشترك العملاء في تلقي رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

اتبع القانون

يجب أن يلتزم مسوقو البريد الإلكتروني بقواعد قانون CAN-SPAM.  تتضمن هذه القواعد وجود سطر موضوع غير مخادع ، وتوفير طريقة واضحة لإلغاء الاشتراك ، وتضمين اسمك وعنوانك في نهاية رسائل البريد الإلكتروني.

اخلط رسائلك

لا ترسل فقط إعلانات للشراء في كل وقت.  استخدم رسائل البريد الإلكتروني لبناء علاقة مع العملاء من خلال مشاركة خبراتك أو خبرات الآخرين ، وامنحهم النصائح والأفكار التي يمكنهم تقديرها.  شارك المعلومات التي تتيح لهم معرفة المزيد عنك وعن شركتك.

احترم المشتركين في قائمتك

تعامل مع قائمتك بشكل جيد.  تذكر أن الأشخاص الذين تتواصل معهم قد وثقوا بك فيما يتعلق بمعلوماتهم ؛  إنهم يستحقون احترامك.  إذا كنت تريد فرصة لتحويلهم من عملاء إلى معجبين وحتى مبشرين لعلامتك التجارية ، فاجعلهم يشعرون بأنهم مميزون.

اتبع جدول المواعيد

التزم بجدول زمني إذا كنت ترسل رسالة إخبارية.  سيساعد إرسال بريد إلكتروني في نفس اليوم (أو الأيام) كل أسبوع المشتركين في قناتك على معرفة ما يمكن توقعه منك ومتى.

النقاط الرئيسية: التسويق عبر البريد الإلكتروني هو استخدام البريد الإلكتروني للترويج لمنتجات الشركة وخدماتها أو للتواصل مع العملاء.

 عندما يتم التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل جيد ، يكون محركًا فعالًا للمبيعات.

 عندما يتم القيام بذلك بشكل خاطئ ، يمكن أن يظهر التسويق عبر البريد الإلكتروني على أنه بريد عشوائي يزعج العملاء.

 يتم تحسين أفضل رسائل البريد الإلكتروني التسويقية للأجهزة المحمولة واحترام العملاء واتباع جدول منتظم أثناء خلط الرسائل.

اختيار أفضل خدمة تسويق عبر البريد الإلكتروني

قبل إرسال بريد إلكتروني إلى أي شخص ، تحتاج إلى شيئين:

  •  إذنهم
  •  إعداد بريد إلكتروني للأعمال

إذا لم يكن لديك إذن بإرسال رسائل بريد إلكتروني ، فنحن لا نوصي بإرسال رسائل بريد إلكتروني تسويقية إليهم ما لم تحصل على إذن منهم.

 أنت تخاطرهم بوضع علامة على رسائلك الإلكترونية كرسائل غير مرغوب فيها.  لذلك لن يشتروا منك فقط ، ولكن يمكنك أيضًا مواجهة عواقب سلبية.

عندما تقوم بجمع رسائل البريد الإلكتروني بشكل حقيقي من العملاء الذين اشتركوا في قائمتك ، بعد ذلك ، تحتاج إلى تحديد مزود خدمة البريد الإلكتروني.  يمنحك هؤلاء الموفرون البنية التحتية المناسبة لإرسال عمليات رسائل البريد الإلكتروني التجارية بكميات كبيرة.

يتعامل مقدمو خدمة البريد الإلكتروني مع جميع الإجراءات والتقنيات المكلفة.  كل ما عليك فعله هو التسجيل واستخدام خدمتهم.

 فيما يلي أفضل خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني التي نوصي بها:

sendinblue

Sendinblue ليس فقط برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني للشركات ، ولكنه أيضًا برنامج تسويق عبر الرسائل القصيرة.  وكل ذلك في نظام أساسي تسويقي سهل الاستخدام مزود بأدوات السحب والإفلات التي يمكنك استخدامها لإنشاء رسائل بريد إلكتروني شديدة التفاعل ، وإنشاء تدفقات عمل آلية ، وتقسيم المستخدمين.

 يمكنك إرسال ما يصل إلى 300 رسالة بريد إلكتروني يوميًا مجانًا باستخدام علامة Sendinblue التجارية.  تبدأ الخطط المدفوعة بـ 25 دولارًا شهريًا ويمكنك إضافة الرسائل القصيرة مقابل تكلفة إضافية بناءً على احتياجات الإرسال الخاصة بك.

WhatsApp Image 2021 06 30 at 11.09.18 PM 1

Mailchimp هو برنامج تسويق عبر البريد الإلكتروني شائع.  إنه أمر رائع للأشخاص الذين بدأوا للتو ، حيث إنه سهل الإعداد ويوفر واجهة مستخدم سهلة الاستخدام.

Mailchimp لديهم خطة مجانية لما يصل إلى 2000 مشترك مما يجعلها أفضل خدمة تسويق بريد إلكتروني مجانية.

 ومع ذلك ، إذا كنت ترغب في استخدام أجهزة الرد الآلي أو أي ميزة قوية أخرى ، فسيتعين عليك التبديل إلى خطة مدفوعة.  تبدأ الخطط المدفوعة من 10 دولارات شهريًا ويمكن أن تصل إلى 30 دولارًا لمشتركي 2500.  كلما زاد حجم قائمتك ، ستدفع أكثر.

WhatsApp Image 2021 06 30 at 11.09.18 PM 2

يتيح لك MailerLite إنشاء رسائل بريد إلكتروني سريعة الاستجابة وأجهزة الرد الآلي مع إمكانية اختبار A / B المضمنة. يمكنك أيضًا إرسال رسائل بريد إلكتروني مستهدفة إلى مشتركين محددين.

يمكنك البدء مجانًا لقائمة تضم ما يصل إلى 1000 مشترك.

إلى جانب الموفرين المذكورين أعلاه ، يمكنك أيضًا البحث في ActiveCampaign أو HubSpot ، وهي مجموعة كاملة من أدوات التسويق.

بمجرد حصولك على نموذج الاشتراك الخاص بك وخدمة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، فأنت على استعداد لبدء إنشاء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك وتحقيق المبيعات!

اختر التوقيت المثالي

يمكن أن يكون للتوقيت تأثير كبير على ما إذا كان المشتركون في قناتك يفتحون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك أم لا وعلى معدل التحويل الخاص بك ، لذا فكر جيدًا في الوقت واليوم الذي ترسل فيه رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.

 لن تكون قادرًا على معرفة الوقت المثالي على الفور ، ولكنك ستجري بعض اختبارات A / B لتحديد الأطر الزمنية التي يبدو أنها الأفضل واستكشافها في الحملات المستقبلية.

اكتب كصديق

عند كتابة رسائل البريد الإلكتروني ، ضع قبعة شركتك جانبًا واكتب كصديق.  هذه هي الطريقة الوحيدة لجذب المشتركين وجعلهم يفتحون رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك والنقر عليها.

تذكر: في عصر المعلومات هذا ، يبحث الجميع عن سبب لتجاهل رسائلك الإلكترونية.  إنهم لا يبحثون عن سبب لقراءتها.  ولكن إذا تعاملت معهم على المستوى الشخصي ، فستكون لديك فرصة أفضل لفتح هذا البريد الإلكتروني.

كم مرة يجب أن أرسل Email marketing؟

لا توجد قاعدة صارمة وسريعة عند الحديث عن عدد مرات إرسال رسائل بريد إلكتروني تسويقية ، لذلك نوصيك بسؤال المشتركين عن عدد المرات التي يرغبون في سماعها منك.  يمكنك أيضًا إجراء بعض اختبارات A / B لمعرفة التردد الذي يحتوي على أفضل أداء.

 بشكل عام ، سترغب في التواصل مع المشتركين الجدد في كثير من الأحيان لأنهم فقط على وشك التعرف عليك.  ولكن بعد ذلك ، ما عليك سوى إرسال رسائل بريد إلكتروني وفقًا للجدول الزمني الذي حددته وليس أكثر.

ختام

نأمل أن يساعدك هذا الدليل في تعلم كيفية إنشاء حملة تسويق فعالة عبر البريد الإلكتروني.

 في هذا الدليل ، شاركنا العناصر التالية بالتفصيل:

ما هو Email marketing

أهمية Email marketing

كيف يعمل Email marketing

لا يزال email marketing ذا صلة

استراتيجيات Email marketing

  • Share:

Ajit5dem

المؤلف منذ: June 27, 2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rating*