Freelance maroc: كل ما تحتاج لمعرفته حول الحصول على الوظائف وتحصيل الأموال والمضي قدمًا

  1. Home
  2. أهم النصائح حول العمل الحر
  3. تفاصيل المقالة
Freelance maroc: كل ما تحتاج لمعرفته حول الحصول على الوظائف وتحصيل الأموال والمضي قدمًا

Freelance maroc: كل ما تحتاج لمعرفته حول الحصول على الوظائف وتحصيل الأموال والمضي قدمًا

Freelance maroc، إستمعوا.  كم منكم يعرف كيف يؤسس مشروعًا تجاريًا بشكل قانوني ، ويحدد سعرًا عادلًا لنفسه ، ويحصل على ضرائب بشكل صحيح ، ويستثمر بذكاء في خطة تقاعد؟  يتحول العالم بسرعة إلى “اقتصاد الوظائف المؤقتة” ، مما يعني أن المزيد والمزيد من الأشخاص يعملون فريلانسر كل عام.  ولكن هناك الكثير مما يجب معرفته حول إدارة شركة فردية ، وجميع أنواع المخاطر إذا لم يتم ذلك بشكل صحيح.

إلى أين تتجه للحصول على معلومات؟  على الرغم من أن الإنترنت يحتوي على الكثير من النصائح المتعلقة بالعمل الحر ، إلا أن معظمها يميل إلى التشتت وغالبًا ما يكون غير موثوق به.  من الصعب العثور على كل ما تحتاجه في مكان واحد ، وهو ما ألهمنا لإنشاء دليل شامل ل freelance maroc، يغطي كل شيء بدءًا من الهياكل التجارية ، وحتى الحصول على الخدمات الجيدة ، والضرائب ، والمدخرات طويلة الأجل ، وغير ذلك الكثير.

قمنا بتحليل مئات الموارد عبر الإنترنت وتحدثنا إلى مجموعة واسعة من الخبراء حتى نتمكن من جمع كل ما يمكن معرفته عن العمل الحر.  لذلك دعونا ندخله!  قد ترغب في التركيز معنا للحظة ؛ هذا يمكن أن يستغرق بعض الوقت. لكننا نؤكد لك أنه لن يكون لديك أسئلة غامضة بخصوص العمل الحر أو الفريلانس في المغرب.

الجزء الأول: أساسيات العمل الحر

الفريلانسر - freelance

نظرًا للأعداد المتزايدة ، فليس من المستغرب أن تتم الإشارة إلى الفريلانسر بعدة طرق.  فيما يلي خمسة ، كما وصفها اتحاد الفريلانس و Upwork (سابقًا Elance-oDesk).

Independent contractor: يقومون بأعمال تكميلية وعقود على أساس كل مشروع.  يفكر الكثير في المتعاقدين المستقلين عندما يتم ذكر كلمة “الفريلانسر”.

Moonlighter: لقد حصلوا على وظيفة بدوام كامل وأيضًا “عمل جانبي” – مثل مهندس يتقاضى راتبه يتولى مهام استشارية في عطلة نهاية الأسبوع ، أو مدرس يقوم بالتدريس بعد المدرسة.

Diversified worker: جزء من الموظف التقليدي والجزء الآخر فريلانسر ، يقسم هذا الصنف وقتهم بين وظائف بدوام جزئي والعمل حسب الرغبة.  أصبحت هذه الأنواع من الفريلانسر أكثر شيوعًا مع انتشار تطبيقات الخدمة عند الطلب.  عامل متنوع ، على سبيل المثال ، قد يعمل 20 ساعة في الأسبوع كمسؤول مكتب وعشرات أخرى أو نحو ذلك لتسليم البضائع لخدمات مثل Jumia أو golovo.

Temporary worker: معظمنا على دراية بهذه المجموعة.  الموظفون المؤقتون لديهم إما وظيفة تقليدية واحدة أو عقد لفترة زمنية محددة مسبقًا ، مثل مصمم الويب الذي يعمل لمدة ثلاثة أشهر في شركة ناشئة على وشك الإطلاق.

Freelance business owner: فكر في هذا على أنه صاحب عمل مستقل.  تخيل مصمّمة مستقلة ناجحة تحتاج إلى توسيع أعمالها لتلبية الطلب المتزايد ، لذا فهي توظف مصممين مستقلين إضافيين.

الجزء الثاني: إتقان تسجيل الأعمال والتأمين والضرائب والتقاعد والمزيد

الفريلانسر

الضرائب والعقود ومزايا التقاعد – لا أحد يخلط بينها وبين الأجزاء الممتعة من العمل الحر.  قد يكون التنقل في هذه المناطق أمرًا مزعجًا ، لكن لا تخطئ في الأمر ، فهي مهمة.  ستحتاج إلى الاهتمام بهذه الأشياء لتكون فريلانسر ناجح.

هيكلة الأعمال والتسجيل

بينما يمكنك الاستمرار في الإبلاغ عن عملك المستقل باعتباره دخلًا إضافيًا على ضرائبك الشخصية ، يجب عليك إنشاء مشروع تجاري رسميًا إذا كنت تخطط لبناء مهنة الفريلانس طويلة الأجل.

يمكن للأعمال التجارية المسجلة أن تحميك من المسؤولية الشخصية وتوفر مزايا ضريبية.  إن النشاط التجاري المسجل غير الملموس (ولكنه مهم بنفس القدر) ، يبني الشرعية ، لذلك ينسى عملاؤك أنك تعمل من المنزل مرتديًا ملابس النوم.

قبل تسجيل نشاطك التجاري ، ستحتاج إلى اختيار هيكل العمل الذي يناسب عمليتك.  بالنسبة لمعظم الهياكل الأكثر صلة هي المقاول الذاتي والشركة ذات المسؤولية المحدودة (SARL).

يعتبر مقاول ذاتي أبسط ويتطلب أقل قدر من الأعمال الورقية الضريبية.  مع نظام المقاول الذاتي، لا تحتاج إلى إقرار ضريبي منفصل للنشاط التجاري.  إنه الأفضل لأصحاب الأعمال الحرة الذين يتولون المشاريع بشكل متقطع.

يجب على الفريلانسر الذين يعملون بدوام كامل الذين تتعاقد معهم شركات أكبر أن يفكروا في شركة ذات مسؤولية محدودة ، والتي ، على الرغم من كونها أغلى وأثقل من المقاول الذاتي ، لكنها تحمي الأصول الشخصية لصاحب العمل من الديون أو الالتزامات القانونية.  بمجرد تحديد هيكل الأعمال الأكثر منطقية ، فإن الخطوة التالية هي تسجيل عملك.  يضمن التسجيل الرسمي عدم مقاضاتك على طول رحلتك.

يتمتع دمج شركة ذات مسؤولية محدودة بميزة مشتركة تتمثل في تسجيل اسم عملك أيضًا في نفس الوقت.  ستحتاج إلى الاتصال بخبير إنشاء الأعمال التجارية للحصول على نموذج مواد المنظمة ودفع رسوم ، والتي يمكن أن تختلف من بلد إلى آخر ، عند تقديمك.

من الشائع للمقاولات الذاتية إنشاء اسم تجاري وهمي يسمى (ممارسة الأعمال التجارية باسم).  يسمح هذا العنوان للشركات بالعمل كشيء آخر غير الاسم الأول والأخير للمالك ، مما يمنحك الترخيص القانوني لفتح حساب مصرفي تجاري ، مما سيساعدك على فصل نفقاتك.

ترخيص الأعمال

المزيد من الروتين؟  نعم.  يمنح الترخيص التجاري لشركتك ختم موافقة الحكومة على العمل.  تعتمد متطلبات الترخيص على نوع العمل الذي تقوم به ، والمكان الذي تعيش فيه ، وما إذا كنت تستخدم آخرين.

عقود العمل (freelance maroc)

يحتاج معظم المستقلين ، بغض النظر عن التخصص ، إلى إرسال العقود وتوقيعها.  لحسن الحظ ، لست بحاجة إلى أن تصبح خبيرًا في قانون العقود للقيام بذلك.

 يمتلك عدد من المواقع الإلكترونية ، مثل Docracy ، عقودًا مفتوحة المصدر لمصممي الجرافيك و مصممي الويب والمصورين وغيرهم من الفريلانسر.

في Docracy ، يمكنك تعديل النماذج بحيث تكون خاصة بمشروعك.  فيما يلي بعض العقود مفتوحة المصدر الشائعة التي يمكنك تخصيصها لمشاريعك الخاصة:

على الرغم من أن عقودك لا تحتاج إلى أن تكون بطول 50 صفحة ، إلا أنها تحتاج إلى تضمين بعض العناصر الأساسية.  وهذا يشمل نطاق العمل الذي يتعين إنجازه ، والتسليمات والمواعيد النهائية ، والرسوم ، ومن يحتفظ بملكية العمل ، ومدة العلاقة المهنية.

إذا كنت مضطربًا مع الوقت ، فمن السهل أن تخبر نفسك أنك لست بحاجة إلى عقد لمشروع سريع.  لا يتفق الفريلانسر القدامى مع هذا التفكير المتهور.

“لا تمنحك العقود فقط شيئًا يمكنك الرجوع إليه عندما تسوء الأمور ، بل إنها تساعد أيضًا في التأكد من أن الأمور تسير على ما يرام ،”

التأمين الصحي للفريلانسر

هناك عدة طرق يمكن للعاملين لحسابهم الخاص الحصول على التأمين الصحي.  الطريقة الأولى ، والأكثر

بساطة في أغلب الأحيان ، هي الانضمام إلى خطة الزوج ، إن أمكن.  يقدم بعض أصحاب العمل تغطية لأزواج موظفيهم ، لكن هناك خطط أخرى تتطلب منك شراء التأمين الصحي من أي شركة تأمين تراها مناسبة.

طريقة أخرى للبالغين الصغار هي البقاء على خطة الوالدين.

خطة التقاعد

التقاعد هو أحد أكبر العقبات التي يواجهها العاملون لحسابهم الخاص.  37٪ قلقون جدًا بشأن الادخار للتقاعد – ولسبب وجيه.  يميل الفريلانسر ، بطبيعته ، إلى أن يكون غير متأكدًا ومتقطع.  من الصعب التكهن بموعد دخول الأموال ، ومن السهل القول ، “سأدخر عندما يحدث ذلك”.

إذا كنت ترغب في الحصول على مهنة من العمل الحر ، على الرغم من ذلك ، فأنت بحاجة إلى أن تكون جادًا بشأن تخصيص الأموال لسنواتك اللاحقة.

حاول تحديد مبلغ موحد لتدخره كل شهر لمدة عام.  إذا كنت تكسب في شهر واحد أكثر مما كنت تتوقع ،

فيجب عليك تخصيص أكثر من ذلك الشهر.  بعد ذلك ، إذا ربحت أقل من المتوقع في شهر آخر ولم يكن لديك ما يكفي لتخسره ، فلن تلحق ضررًا كبيرًا بخطتك على مدار العام.

الجزء 3: تحديد معدل الدخل (freelance maroc)

العمل الحر

بصفتك فريلانسر ، هل يجب عليك تحديد سعر الساعة؟  أم السعر على المشروع؟  هل يستحق خفض السعر العادي لكسب المزيد من العمل؟

 العمل الحر محفوف باعتبارات التسعير ، ولا يوجد حل واحد يناسب الجميع.  أنت بحاجة إلى التعرف على منهجيات وهياكل التسعير المختلفة قبل تقديم عرض أسعار أو إصدار فاتورة للعميل.

منهجية التسعير

هناك العديد من منهجيات التسعير: تسعير التكلفة الزائدة ، والتسعير المستند إلى السوق ، والتسعير القائم على القيمة.  سيؤثر ما تختاره على ما إذا كنت تتقاضى رسومًا بالساعة أو بالشهر أو بالمشروع.

غالبًا ما يرتكب الفريلانسر خطأ تحديد سعرهم على أساس الراتب الذي تقاضوه كموظفين بدوام كامل.  في حين أن هذا الرقم يمكن أن يكون مؤشرًا جيدًا على ما إذا كنت في الملعب الصحيح أم لا

التسعير القائم على السوق

التسعير القائم على السوق أسهل في الفهم.  إنه أيضًا أكثر خطورة.  هذا عندما تتحقق من ما يتقاضاه الآخرون في مجالك للعثور على سعر السوق.  إذا كنت تقدم المزيد من الخدمات ، فاطلب أكثر من السوق.  إذا كنت تقدم أقل ، فستكون خدماتك أرخص.

 مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يعملون في مجال الفريلانس أكثر من أي وقت مضى ، وكثير منهم يعيشون في بلدان ذات نفقات معيشية أرخص ، قد تجد نفسك مقيدا من قبل الآخرين إذا كنت تلتزم بشدة بأسعار السوق.  من الأفضل استخدامها كمعيار أكثر من كونها قاعدة.

التسعير المبني على القيمة

منهجية التسعير النهائية هي التسعير المبني على القيمة.  يتضمن هذا تحديد رسومك على أساس قيمة الشيء لعملائك بدلاً من تكلفة إنتاجه.

نعم ، أنت الآن تسأل ، “كيف أضع بطاقة سعر على شيء مجرد مثل” القيمة “؟”  اشرح تأثير كل منتج على العميل – ما هي الطرق الملموسة التي ستساعد أعماله؟  – وقم بإقران ذلك بسعر ثابت ، بدلاً من حساب مقدار الساعات التي ستستغرقها لإكمالها.

أنت لا تريد أن يُنظر إليك كرقم.  تريد أن يفهم العملاء قيمة خبرتك والعمل الذي تقوم به.

عملك ذو قيمة ، وتحتاج إلى كسب لقمة العيش ، لذلك لا تخجل من التفاوض بشأن أجر كبير.

أخيرًا وليس آخرًا التخطيط للمستقبل

في عامك الأول في العمل الحر ، من المهم إنشاء ميزانية.  يجب أن تكون هناك ثلاثة مكونات: الإيرادات (الأموال التي تدفعها) ، ونفقاتك الشخصية ، والأرباح (نفقات الإيرادات).

 بناءً على أول ستة أشهر من دخلك ، أنشئ توقعًا للعام المقبل عن طريق اختيار أقل رقم للإيرادات الشهرية.  هذا ، بالطبع ، هو أسوأ سيناريو ، لكنه سيعدك لشهر فيه العمل ضعيف.  في حالة كسب المزيد ، سيكون لديك المزيد من الأموال المتبقية للادخار.

  • Share:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Rating*